الجمعة، 24 أكتوبر 2014

10 حقائق مذهلة عن جائزة نوبل

10 حقائق مذهلة عن جائزة نوبل





1.هتلر كان أحد المرشحين لجائزة نوبل للسلام
في عام 1939 تم ترشيح أدولف هتلر من قبل مشرع القوانين السويدي براندت لجائزة نوبل للسلام والتي تهدف إلي تعزيز الأخوة بين الأمم ولكن قام براندت في وقت لاحق بسحب الترشيح.




2.لا يمكن إلغاء جائزة نوبل
وتنص قوانين جائزة نوبل على أنه حينما يتلقى شخص ما جائزة نوبل تبقي لة للأبد بغض النظر عما يعتقده البعض، ونري في الصورة البروفيسور روبرت جية أومان الحاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2005 وبالرغم من الاحتجاجات الواسعة المعارضة لهذا القرار والتي موضحة بأن البروفيسور يدعو إلي الحرب بسبب معتقداته السياسية التي تؤمن بأن الدولة اليهودية يجب أن تحتفظ بالأراضي المحتلة.





3.ليس هناك حدود لعدد جوائز نوبل التي يمكن أن تفوز بها
العالم الأمريكي جون باردين، الذي فاز بجائزة نوبل في الفيزياء مرتين، عام 1956 و 1972.







4.لا يمكن ان تعطي جوائز نوبل بعد الوفاه.
منذ عام 1974 تعترف مؤسسة نوبل بالأشخاص  الأحياء فقط ولكن قامت نوبل باستثناء في عام 2011 حينما أعلنت عن فوز رالف ستينمان بجائزة نوبل في الفيسيولوجيا أو الطب ولكن اكتشف اللجنة لاحقاً أنه توفي قبلها بعدة أيام.





5.يمكن أن يتم الترشيح في أكثر من فئة لجائزة نوبل
فازت ماري كوري من فرنسا على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 وجائزة نوبل في الكيمياء عام 1911.






6.يمكن أن يتشارك الأشخاص جائزة نوبل
من اليسار إلى اليمين، الفائزين الصحافية والناشطة اليمنية توكل كرمان، الناشطة الليبيرية ليما غبوي ورئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف تقاسمت جائزة نوبل للسلام في عام 2011.





7.لم يحصل ونستون تشرشل على جائزة نوبل للسلام.
حصل وينستون تشرشل على جائزة نوبل في الأدب عام 1953 ولم تكن للسلام وتلقي تشرشل الجائزة بسبب إتقانة وبراعتة في وصف القيم الإنسانية النبيلة.





8.أكثر من 94 في المئة من الحائزين على جائزة نوبل هم من الرجال
حصل على جائزة نوبل 847 فرد ويبلع عدد النساء الحاصلات على الجائزة فقط 44 ويفسر القضاة هذا الأمر بأنه راجع إلي هيمنة الرجال في الكثير من المجالات.




9.لا تعد جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية جائزة أصلية
لم تكن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية إحدي الجوائز الخمس من جوائز نوبل التي قام ألفريد نوبل بتأسيسها ولكن تم البدء بالعمل بهذة الجائزة عام 1895 حينما قام البنك المركزي السويدي بتمويل هذه الجائزة تكريماً لنوبل.




10.لا يتم تقديم جميع جوائز نوبل في ستوكهولم
رغب ألفريد نوبل مؤسس الجائزة بأن يتم تقديم جائزة نوبل للسلام في مدينة أسلو عاصمة النرويج ولا يعلم أحد لماذا أراد ذلك حقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق